2015/11/03

11:22 ص

اليك بعض الطرق للتغلب على الخوف

1. الخروج للتنزه بالاماكن العامة
كيفية التغلب على الخوف ومحاربته
قد يجد المرء صعوبة كبيرة في التفكير بوضوح عند الشعور الشديد بالخوف والقلق. ونتيجة لافراز الادرينالين يحدث تسرع في القلب وتتعرق راحتا اليدين ويشعر المرء بالهلع والتشوش. لذلك فان اول شيء يمكن القيام به هو الخروج للهواء الطلق لاراحة الجسد.

عشرة طرق لمحاربة الخوف
يجب صرف الذهن عن التفكير في القلق لمدة 15 دقيقة على الاقل من خلال التنزه او صنع فنجان من الشاي او من خلال الاستحمام. حيث يساعد الهدوء الجسدي على تحديد افضل طريقة للتحمل.

2. ما اسوا ما يمكن حدوثه؟
قد يكون من المفيد عند القلق بخصوص شيء ما (في العمل او العلاقة العاطفية او الامتحان) التفكير باسوا ما يمكن ان تؤول اليه الامور. حتى وان كانت الاحتمالات الواردة (جرى التفكير في منحى مخيف) هي فقط نجاة الشخص والعالم. فاحيانا يكون اسوا ما يمكن حدوثه هو الاصابة بنوبة هلع.

افضل ما يمكن عمله في حال بدات ضربات القلب بالتسارع او بدات اليدان تتعرقان هو عدم مقاومة ذلك. يجب ان يبقى الشخص حيث هو وان يشعر بالهلع ببساطة دون تشتيت نفسه. ويساعد وضع راحة اليد على المعدة والتنفس ببطء وبعمق (بمعدل اقل من 12 نفس في الدقيقة) في تهدئة الجسم.

قد يستغرق الامر ساعة كاملة، لكن يزول الهلع في النهاية تلقائيا. والهدف من ذلك هو مساعدة العقل على الاعتياد على تقبل الهلع مما يبدد الخوف.

3. تعريض النفس للخوف
ان تجنب الخوف يجعله اكثر رعبا. من الافضل في حال الشعور بالخوف من دخول المصعد في يوم من الايام العودة اليه في اليوم التالي. والوقوف داخله والشعور بالخوف حتى يختفي ذلك الشعور. بغض النظر عن شعور الخوف الذي يعتري المرء الا انه يجب ان يختفي بمواجهته.

4. اهلا بالاسوا
يصبح تحمل الخوف اسهل في كل مرة يواجهه المرء فيها حتى لا يشكل مشكلة في النهاية. يجب تخيل اسوا ما يمكن حدوثه، ربما قد يسبب ذلك الهلع والاصابة بنوبة قلبية. ثم يتخيل الشخص بانه اصيب بنوبة قلبية. في الحقيقة لا يمكن ان يحدث ذلك لان الخوف يهرب في كل مرة يلاحقه المرء فيها.

5. فكر بواقعية

صممت هذه النصائح للناس الذين يصيبهم الخوف والقلق يوميا. في حال شخص المرء باصابته بقلق مرتبط بحالة معينة، فيمكن زيارة صفحة اضطراب القلق المتعمم.

قد يصبح الخوف اسوا من المشكلة الحقيقية. تفكير الناس الذين هوجموا من قبل بانه ستتم مهاجمتهم مجددا في كل مرة يمرون في ممر مظلم لا يعد فكرة جيدة. لكن فرصة حصول هجوم اخر مجددا صغيرة جدا.

وبشكل مشابه يشعر الناس بالاحباط احيانا بسبب خوفهم. مما يجعلهم اكثر تعاسة. لكن الخجل من الخوف هو حالة من الضغط النفسي وهو امر طبيعي. وبتذكر ذلك الخجل يختفي القلق.

6. يجب عدم توقع ان تجري الامور بشكل مثالي
ان التفكير المثالي الايجابي او السلبي كقول المرء "ان لم اكن الام الافضل في العالم فانا فاشلة" او "اقراصي الليزرية ليست مرتبة كما ينبغي اذا حياتي تعمها الفوضى" غير واقعي ابدا ولا ينتج عنه اي فائدة الا انه يزيد من القلق.

الحياة مليئة بالضغوط النفسية ويحاول العديد منا جعل حياته مثالية. لكن دائما ما تواجهنا انتكاسات وايام سيئة في حياتنا، ومن المهم التذكر ان الحياة يعمها الفوضى.

7. النظر
يمكن اخذ بعض الوقت لاغلاق العينين وتخيل مكان امن وهادئ: كان يتخيل المرء نفسه يتمشى على شاطئ او يحتضن حبيبته في السرير او يتذكر بعض ذكريات الطفولة الجميلة. يجب على المرء ترك تدفق المشاعر الجيدة تريحه حتى الشعور براحة اكبر.

8. التحدث عن سبب الخوف
تخفف مشاركة المرء لمخاوفه مع الناس كثيرا من ذلك الخوف. يمكن الاتصال (في حال عدم القدرة على التحدث للزوج او لصديق او لفرد من العائلة) بخط مساعدة. ويمكن طلب المساعدة من الطبيب في حال لم تزل المخاوف. يمكن ان يحيل الاطباء الناس لمعالج نفسي ناصح.

9. العودة الى الاساسيات
غالبا ما يشكل النوم الجيد والوجبات الصحية افضل الطرق لعلاج القلق. واسهل طريقة للخلود الى النوم عندما تعصف الافكار المقلقة في الذهن هي بالتوقف عن محاولة النوم. وبدلا عن ذلك يمكن للمرء ان يحاول البقاء يقظا.

يلجا عديد من الناس للكحول او المخدرات ليزيحوا عنهم الشعور بالقلق على اساس انه سيشعرهم بالتحسن لكنه في الحقيقة يزيد من العصبية فقط. ومن ناحية اخرى يزيد التناول الجيد للطعام من الصحة النفسية والجسدية.

10. كافئ نفسك
في النهاية امنح نفسك بعض المتعة. يمكن ان يعزز المرء من نجاحه في تجاوزه للامر الذي يخيفه من خلال امتاع نفسه بحمام على ضوء الشموع او التدليك او التنزه في الطبيعة او بحضور حفلة موسيقية او وجبة غذائية او كتاب او قرص ليزري او اي هدية صغيرة تجعله سعيدا.


منقولة(ويب طب)
Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله

ليست هناك تعليقات