2015/05/13

5:52 م

أهمية الرياضة المنزلية لمرضى الضغط

الرياضة كعامل مساعد للمرضى بشكل عام ولمرضى الضغط بشكل خاص


أهمية الرياضة المنزلية لمرضى الضغطتُسهم الرياضة في رفع الحالة النفسية والمعنوية للمريض وتعمل على تحسين جودة الحياة لأنها بمثابة علاج للجسد والروح، وفضلاً عن ذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فممارسة تمارين اللياقة البدنية ثلاثة مرات أو أكثر أسبوعياً لها فوائد متعددة، فهي تساعد علي التخفيف من التوتر العصبي، إنقاص الوزن، بل وتساعد علي تخفيض ضغط الدم، بالإضافة إلي هذه الفوائد فتمارين اللياقة البدنية توفر لمرضى ضغط الدم نفس الفوائد التي توفرها للأشخاص الأصحاء وهي:

١- تحسين كفاءة الدورة الدموية. 

٢- زيادة الطاقة والصحة اليومية.

٣- جهاز مناعي قوي.

٤- مرونة وطاقة متجددة. 

٥- زيادة في قوة العضلات. 

٦- عظام قوية.

٧- المحافظة على المظهر الخارجي للإنسان. 

٨-الارتقاء بالصحة النفسية للإنسان.

أهمية الرياضة المنزلية لمرضى الضغط

أهمية الرياضة المنزلية في غياب بقية الرياضات
قد يكون الذهاب إلى النادي الرياضي غير ممكن للعديد من الأشخاص بسبب ضيق وقتهم، أو عدم استمتاعهم بتمضية الوقت هناك، أو بسبب غلاء ثمن اشتراكات الصالات. فالبعض قد لا يستطيع تحمل التكلفة بشكل متواصل وتفادي وقت الإنتظار للإستحمام وانشغال الأجهزة الرياضية، وبكلا الحالتين هذا ليس بالسبب الكافي الذي يمنعهم من ممارسة الرياضة باستمرار للمحافظة على قوّتهم ولياقتهم البدنية، فيدفعهم إلى استغلال الأدوات المنزلية لتطبيق بعض التمارين الرياضية المطبقة في النوادي.

برنامج تمارين سهل وبسيط لا يحتاج فيه لأي معدات أو أدوات رياضية خاصّة، فباستخدام وزن جسمهم فقط، وبتخصيصهم ٣٠ دقيقة فقط ، وثلاث ايام في الأسبوع، سيزيد هذا البرنامج الرياضي من قوّتهم وقدرة تحمّلهم للأنشطة المختلفة. ويستطيعون أن يشعروا بحرية أكبر في خياراتهم بارتداء ملابس مريحة وذات خصوصية عند ممارستهم التمارين الرياضة في المنزل ممايزيد من نسبة الحافز لديهم. بالنسبة للأجهزة، فالعديد من الأجهزة الرياضية المنزلية المستعملة يمكن العثور عليها بأسعار إقتصادية وذات جودة عالية على صفحات مواقع الإعلانات المصغرة والمبوبة.

أهمية الرياضة المنزلية لمرضى الضغط

ففي العصر الحديث أصبحت الرياضة البدنية بالغة الأهمية حيث تيسرت للإنسان سبل ووسائل الراحة، فأصبح الفرد أقل حركة ونشاطاً وأكثر قابلية للإصابة بأمراض العصر مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين وضغط الدم وتيبس المفاصل وغيرها. التمارين الرياضية هي الوسيلة الأمثل للحفاظ على مستوى جيد من اللياقة البدنية فقد أوضحت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة بانتظام ولو لمدة قصيرة تعمل على تحسين وظائف القلب ورفع كفاءتها، كما أنها تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض والاستمتاع بالنشاط والحيوية الدائمة.
Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله

ليست هناك تعليقات