2014/11/16

12:35 م

10 أغذية تحميك من انسداد الشرايين

10 أغذية تحميك من انسداد الشرايين1. الثوم
استخدم الثوم منذ القدم لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. وأشارت دراسة نشرت في مجلة الطب الوقائي، إلى أن الثوم يثبط تكلس الشرايين الاكليلية، والذي يعتبر بدوره مؤشراً لتشكل اللويحات فيها.
اقرأ أيضا : كيفية استخدام الثوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم
طبيب عرب اوعية
2. العنب
العنب غني بالفلافونوئيدات، والكويرسيتين، والريزفيراترول. وقد وجد أن هذه الفلافونوئيدات تمنع أكسدة الكوليسترول السيء، الذي يؤدي إلى تشكل اللويحة في الجدر الشريانية. كما أنها تخفض خطر تشكل الخثرات الدموية التي تؤدي إلى حدوث النوبات القلبية.
3. السبانخ
يعد السبانخ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، وكلاً منهما يلعب دوراً هاماَ في مكافحة ارتفاع الضغط الدموي. كما يعد السبانخ غنياً باللوتين، وهو كاروتين نباتي يقي ليس فقط من التنكس البقعي، ولكن أيضاً يقي من النوبات القلبية عبر منع تراكم لويحات الكوليسترول في الشرايين.
4. السمك
أشارت دراسة أجراها باحثون في جامعة ساوث آمبتون، بأن حموض الأوميغا 3 التي تتواجد في الأسماك مثل التونا والسلمون تمنع تراكم ترسبات الدهون في الشرايين. وهذه الحموض الدسمة (الأوميغا) تمنع تشكل الخثرات إضافة إلى أنها تمنع أكسدة الكوليسترول.
5. زيت الزيتون
إن الكوليسترول المؤكسد هو فقط القادر على الالتصاق بجدران شرايينك وتشكيل اللويحات. غير أن الدسم أحادية عدم الإشباع الموجودة في زيت الزيتون، وعندما تمتزج مع جزيئات الكوليسترول السيء، فإنها تصبح أقل عرضة للتأكسد.
6. الطماطم (البندورة)
أشارت دراسة أجراها الباحثون الكوريون بأن الليكوبين، وهو مركب يوجد في الطماطم وهو الذي يعطيها لونها، يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين. كما وجد الباحثون أن النساء اللواتي يمتلكن مستويات أعلى من الليكوبين في دمهن كانت شرايينهن أقل تصلباً من البقية.
7. الرمان
لا يقي عصير الرمان فقط من انسداد الشرايين بإنقاصه الأذيات الوعائية، بل إنه أيضاً يعكس ترقي هذا المرض. كما أن ثمار الرمان وعصيره غنية جداً بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في مكافحة تصلب الشرايين.
8. الكيوي والبطيخ الأصفر
إن هذه الأطعمة غنية جداً بمضادات الأكسدة، وتعمل على إنقاص سمية الكوليسترول السيء LDL المتشكل بعملية الأكسدة (الصدأ) في الشرايين، وهي تمنع ترقي هذه العملية، وحتى تمنع حدوثها وانتشارها. حيث وجد أن تناول حصة غذائية من البطيخ الأصفر أو الكيوي يومياً تقيك من انسداد شرايينك.
atherosclerosis
9. شراب التوت البري
إن هذا العصير يصفي الشرايين من الدهون، وبدلاً من تراكم الدهون في أوعيتك الدموية، يعزز هذا العصير من قدرة خلايا جسمك على امتصاص الدهون، واستخدامها في إنتاج الطاقة. كما ينصح بشرب ثلاثة أكواب من شراب التوت أسبوعياً لتقي شرايينك من الانسداد.
10. الشوفان
من أفضل الأشياء في عالم النبات هي تلك الألياف المنحلة بالماء الموجودة في نبات الشوفان ، حيث أن الكوليسترول لا يمتلك أي فرصة أمامه سوى الارتباط بهذه الألياف، فهي تقوم تلقائياً بادمصاص الكوليسترول وحمله خارج الجسم. وأظهرت بعض الدراسات أن تناول 1.5 – 2.5 كوب من نخالة حبوب الشوفان المطبوخة يومياً، بإمكانه أن يخفض مستويات الكوليسترول بمعدل 20 %.
Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله