2014/08/23

6:51 م

نصائح هامة تساعد الطفل الرضيع على النوم ليلاً

نصائح هامة تساعد الطفل الرضيع على النوم ليلاً


نصائح هامة تساعد الطفل الرضيع على النوم

الضوء: لمساعدة الطفل على تمييز المشهد الذي يسبق النوم، عليك إنارة أضواء خافتة ليلاً، وإغلاق الستائر. إلى جانب ذلك اهتم بخلق بيئة هادئة حول الصغير، والتحكم في درجة حرارة الغرفة بحيث تكون معتدلة.
الروتين: يساعد الروتين على معرفة وقت النوم، وذلك عن طريق القيام بنفس الأشياء قبل وقت النوم، مثل إعطاء الطفل حمّاماً في المساء، ومعانقته، ووضع حفاضات جديدة. من الأمور التي تساعد أيضاً الحفاظ على جدول زمني، خاصة لأوقات اللعب أثناء النهار، وربط الظلام بالنوم.
التمييز بين الليل والنهار: ينبغي أن ينعكس حلول المساء على البيت، فيحل الهدوء، ويقل اللعب، ويتم إغلاق الستائر ليعتاد الطفل على هذا الإيقاع.
 مشاركة النوم: إذا كان طفلك لا يتقبل النوم بسهولة يمكن مشاركته النوم، بحيث يطمئن إلى أن الأب أو الأم تغفو جانبه، ويشعر بالأمان في حضن أحد الوالدين.
تجنب الإزعاج: ينبغي غلق الهواتف النقالة، والتلفزيون، والألعاب، وتنبيه الضيوف إلى وقت نوم الصغير. ويجب الانتباه إلى أن تأخير موعد النوم في ليلة قد يؤثر على الليالي التالية.
تهدئة البكاء: إذا استيقظ الطفل ليلاً وبكى عليك الاستجابة لمصدر شكواه، قد يكون تغيير الحفاضات هو السبب، أو المغص، أو الشعور بالجوع. على الأم والأب معرفة سبب البكاء، وتهدئته ليعود الطفل إلى النوم.
Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله

ليست هناك تعليقات