2014/08/18

2:03 م

للمحافظة على الاسنان الحساسة

الاسنان الحساسة كيف نهدى الالم 

الأسنان الحساسة  كيف نهدئ الألم 
تعانون من آلام الأسنان الشديد عند تناول الطعام الساخن أو البارد الى فمكم . سواء كان ذلك انزعاجا طفيفا، أو حساسية تؤثر على جودة حياتكم، فبالإمكان وضع حد لهذه المعاناة. اليكم الطرق الكفيلة بالتخلص من حساسية الأسنان.
حساسية الاسنان تحدث عند تاكل مينا السن  ولا تكون هناك حماية للعاج (عاج السن). عند تراجع اللثة فالانسجة تختفي ويتكشف عنق السن (الجزء الاقرب للثة بالقرب من جذور السن) الذي لا تغطيه المينا. الحساسية تزداد سوءا اثناء الكلام، عندما يكون الفم مفتوحا ويدخل الهواء البارد الى داخله، او عند شرب واكل الطعام البارد او الحلو.
 الم الاسنان هو مسالة فردية للغاية والاشخاص ذوو عتبة الالم العالية يمكن الا يشعروا بحساسية الاسنان، حتى عندما تكون بالفعل في حالة متقدمة وتتطلب العلاج. حساسية الاسنان عادة ما تميز كبار السن. عندما يعاني الاطفال من الحساسية، فعادة ما يكون ذلك بسبب وجود التسوس.
ما هي الاسباب التي قد تسبب حساسية الاسنان نشرت بواسطة -عالم الابداعما هي الاسباب التي قد تسبب حساسية الاسنان 
زيادة استخدام غسول الفم
تجنبوا الاستخدام المفرط لغسول الفم خلال اليوم. غسول الفم يحتوي على احماض مختلفة التي قد تؤدي الى تفاقم حساسية الاسنان اذا كان لديكم ميل للحساسية. الحل: اسالوا طبيب الاسنان عن غسول الفلوريد الطبيعي.
الاطعمة الحمضية التي تسبب لكم الضرر
 تجنبوا تناول الطماطم (البندورة), الحمضيات, عصير الفواكه وغيرها من الاطعمة عالية الحموضة. اذا اكلتم الكثير من الاطعمة الحمضية فقد يؤدي ذلك الى تاكل المينا التي تحمي اسنانكم, وعندئذ يتكشف عاج الاسنان. اذا كان من الصعب عليكم تجنب هذه الاطعمة، فوازنوا الحامضية بواسطة قطعة من الجبن او كوب من الحليب بعد تناول هذه الاطعمة.

الثمن الباهظ لمبيضات الاسنان
 يجب استشارة طبيب الاسنان قبل اختيار مبيضات الاسنان ومعجون الاسنان المبيض الذي يعتمد على مواد مؤكسدة قوية. هذه المواد المبيضة قد تسبب حساسية الاسنان، والتي عادة ما تزول بمجرد التوقف عن استخدام المادة المبيضة.
اذا استمرت الحساسية، يمكنكم استخدام معجون الاسنان الخاص لعلاج الحساسية, الذي يعتمد على نيترات البوتاسيوم (مادة تدخل الى قنوات النقل التي تنقل الشعور العصبي في العاج وتسدها).

تراجع اللثة
جذور الاسنان تحتوي على الاف القنوات التي تصل الى الجهاز العصبي المركزي للاسنان. جذور الاسنان تكون، عادة، مخباة تحت طبقة انسجة اللثة الواقية. اذا كنتم تعانون من مرض في الاسنان، فاللثة قد تتراجع وتكشف الجذور الحساسة. في هذه الحالة، يجب عليكم زيارة طبيب الاسنان. في الحالات الشديدة، يمكن ترميم او وضع طلاء على عنق السن، واحيانا اخرى يمكن حتى استخدام مواد تحرر الفلوريد بشكل منضبط.

فرك الاسنان القوي للغاية
تجنبوا التنظيف المكثف جدا للاسنان (او استخدام فرشاة الاسنان ذات الالياف القاسية للغاية) الذي يمكن ان يسبب تراجع اللثة وتكشف عاج الاسنان. الثقوب التي تتكون في هذه الطبقة من الاسنان هي قنوات مجهرية قد تمكن الطعام الساخن، البارد او الحلو من تحفيز الجهاز العصبي لديكم.
علاج الاسنان المفرط
قد يبدو ذلك غير منطقي، ولكن الحرص الزائد على المحافظة على الاسنان وابقائها في حالة جيدة بواسطة العلاجات الروتينية يمكن ان يسبب حساسية الاسنان في بعض الاحيان والحالات. تنظيف الاسنان، ترميم الاسنان، استبدال التيجان وعلاجات القنوات الجذرية - يمكن ان تؤدي الى فرط الحساسية المؤقت. اذا كنتم قلقين من ذلك، تحدثوا مع طبيب الاسنان قبل العلاج. اخصائي صحة الاسنان او طبيب الاسنان يمكنهما ايضا تخفيف حساسية الاسنان بواسطة استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على تركيزات عالية من مواد خاصة يتم دهنها على المكان الحساس (مثل هلام الفلوريد).
شقوق الاسنان تسبب الحساسية العصبية
تجنبوا مضغ الثلج وتناول الحلوى الصلبة - كل هذه يمكن ان تؤدي الى تصدع وتكسر الاسنان. عندما يحدث تشقق في السن، فالاعصاب في اعماق السن يمكن ان تكون حساسة للمضغ بسبب احتكاك قطع السن المتشققة ببعضها البعض. مثل هذا الشق يمكن ان يمتلئ بالبكتيريا التي يمكن ان تسبب الالتهاب الذي يسبب لكم المزيد من الالم.
صرير الاسنان يؤدي الى تاكل المينا
المينا هي اقوى مادة في الجسم، لكن قوتها لا تساوي قوة الاحتكاك او الصرير. مع مرور الوقت، فكلا العادتين السيئتين واللا اراديتين  يمكن ان تؤديا الى تاكل المينا وترك اعصاب الاسنان  اكثر حساسية. لمكافحة هذه العادات السيئة استخدموا واقيات الاسنان، غيروا النظام الغذائي ونمط حياتكم.
تسوس الاسنان يكشف الجذور
التسوس يكشف عن جذور الاسنان ويعرضها لتاثيرات سلسلة من العوامل المؤلمة مثل البرد, الحرارة, الحلويات وحتى الهواء. لمنع تسوس الاسنان احرصوا على نظافة الفم الجيدة، كلوا بشكل صحيح وزوروا طبيب الاسنان بانتظام.

كونوا جيدين مع فمكم
في اية حالة تشعرون فيها بعدم الارتياح، تحدثوا مع طبيب الاسنان لمعرفة ما الذي يجعل اسنانكم  حساسة. لكي تقووا اسنانكم سيكون عليكم ربما اجراء تغيرات اضافية لعلاج الاسنان الروتيني، مثل تغيير فرشاة الاسنان واستبدالها بفرشاة اكثر ليونة، تغيير معجون اسنان واستبداله بمعجون مع مكونات مختلفة او تغيير الغسول واستبداله بغسول يحتوي على الفلوريد.

ودائمآ نتمنا لكم الصحة والعافية واسنان سليمة
مصدر : ويب طب
Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله

ليست هناك تعليقات