2014/08/09

10:10 م

كيف تتغلب على ضعف الذاكره

كيف تتغلب على ضعف ذاكرتك

 تدوين الملاحظات الهامة تدوين بعض الملاحظات في مفكّرة صغيرة نحملها معنا دائمًا قد يصبح أمرًا هامًا يغني عن الكثير من المشكلات التي قد تنتج عن نسيان بعض الأمور كشراء احتياجات المنزل أو تذكر بعض الأشياء الهامة. كما أن الكتابة والتدوين وسيلة فعالة جدا لترتيب الأشياء في الدماغ.

1- تدوين الملاحظات الهامة
تدوين بعض الملاحظات في مفكّرة صغيرة نحملها معنا دائمًا قد يصبح أمرًا هامًا يغني عن الكثير من المشكلات التي قد تنتج عن نسيان بعض الأمور كشراء احتياجات المنزل أو تذكر بعض الأشياء الهامة. كما أن الكتابة والتدوين وسيلة فعالة جدا لترتيب الأشياء في الدماغ.
2- الحصول على فترة كافية من النوم
للنوم دورٌ هامّ في تنشيط الذاكرة. وعلى الرغم من ذلك، يعتبر الكثيرين أن وقت النوم يمكن استغلاله في إنجاز الأعمال الأخرى، لكن ذلك خطأ شائع. فنقص النوم يساعد على زيادة النسيان وفقدان القدرة على التركيز لأداء المهام بكفاءة وشكل جيد.
3- استعمال جهاز التنبيه
يمكن استعمال المنبه للتذكير ببعض المواعيد الهامة وبعض الملاحظات المدونة من قبل. كما يمكن تسجيلها على الكمبيوتر الشخصي أو الجوّال.
4- تناول الأطعمة التي تزيد من نشاط الدماغ
إنّ تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة التركيز وزيادة نشاط الدماغ أمر هام للتغلب على النسيان. فلابد من الحرص على تناول بعض الأطعمة مثل الحبوب والمكسرات والخضروات والفواكه الملونة الغنية بمضادات الأكسدة، كي تساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الدماغ. وأيضا تناول الأسماك بصفة منتظمة، يمد الجسم بما يحتاجه من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تعمل على تجديد نشاط الدماغ وحيويته.
5- ممارسة الرياضة
ممارسة بعض التمرينات الرياضية يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على سرعة تدفق الدم لجيمع أجزاء الجسم بما فيها الدماغ. وكلما زادت كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ، زادت كمية الأكسجين والمغذيات التي يحصل عليها مما يساعد على تحسين وظائف الدماغ ونشاطه بشكل فعال
Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله

ليست هناك تعليقات